Pages

Friday 6 March 2020

SYAIR FARAZDAQ MEMUJI ALI ZAINAL ABIDIN BIN HUSIN BIN ALI

Satu hari, Hisyam bin Abd malik melakukan tawaf di baitillah. Lalu, saking ramainya orang, dia tidak dapat menghampiri hajaral aswad. Dalam keadaan demikian, kelihatan seorang yang bertawaf, bila sampai di penjuru hajaral aswad, orang ramai pun memberi jalan kepadanya sehingga dia dapat mampir ke Hajaral Aswad.  Seorang Syam bertanya kepada Hisyam bin Abd Malik

Siapa orang itu?

Hisyam menjawab

" Aku tak tahu", Hisyam sebenarnya tahu, tapi dia tidak mahu orang Syam itu menyukai lelaki itu.

Lalu, Farazdaq, seorang penyair Bani Umayyah yang ada bersama pun menjawab. Jawapannya dalam bentuk Syair. Kerana Syair itu, dia dimarahi oleh Hisyam dan dipenjarakan.

Inilah Syairnya.



ياسائلي أين حل الجود والكرم عندي بيان إذا طلابه قدموا

هذا الذي تعرف البطحاء وطئته والبيت يعرفه والحل والحرم

هذا بن خير عباد الله كلهم هذا التقي النقي الطاهر العلم

هذا الذي أحمد المختار والده صلى عليه إلهي ماجرى القلم

هذا بن سيدة النسوان فاطمة وابن الوصي الذي سيفه نقم

إذا رأته قريش قل قائلها إلى مكارم هذا ينتهي الكرم

وليس قولك من هذا بضائره العرب تعرف من أنكرت والعجم

يكاد يمسك عرفان راحته ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم

يغضي حياءا ويغضي من مهابته فلا يكلم إلا حين يبتسم

ماقال لا قط إلا في شهادة لولا التشهد كانت لاؤه نعم

ينشق نور الهدى عن غرته كالشمس تنجاب عن إشراقها الظلم

مشتقة من رسول الله نبعته طابت عناصره والخيم والشيم

هذا إبن فاطمة إن كنت جاهله بجده أنبياء الله قد ختموا

الله فضله قدما وشرفه جرى بذلك له في لوحه القلم

من جده دان فضل الأنبياء له وفضل أمته دانت له الأمم

عم البرية بالإحسان فانقشعت عنها العماية والإملاق والعدم

كلتا يداه غياث عم نفعها يستوكفان ولايعروهما عدم

سهل الخليقة لاتخشى بوادره تزينه خصلتان الخلق والكرم

لايخلف الوعد ميمون نقيبته رحب الفناء أريب حين يعتزم

من معشر حبهم دين وبغضهم كفر وقربهم منجى ومعتصم

يستدفع السوء والبلوى بحبهم ويستزاد به الإحسان والنعم

مقدم بعد ذكر الله ذكرهم في كل حال ومختوم به الكلم

إن عد أهل التقى كانوا أئمته أو قيل من خير خلق الله قيل هم

لايستطيع جواد بعد غايتهم ولايدانيهم قوم وإن كرموا

هم الغيوث إذا ما أزمة أزمت والأسد أسد الشرى والأس محتدم

يأبى أن يحل الذم ساحتهم خيم كريم وايد بالندى هضم

لايقبض العسر بسطا من أكفهم سيان ذلك أن أثروا أو عدموا

أي الخلائق ليست في رقابهم لأولوية هذا أو له نعم

من يعرف الله يعرف أولوية ذا فالدين من بيت هذا ناله الأمم

بيوتهم في قريش يستضاء بها في النائبات وعند الحكم إن حكموا

فجده في قريش من أرومتها محمد وعلي من بعده علم

بدر له شاهدوا الشعب من أحد و الخندقان ويوم الفتح قد علموا

وخيبر وحنين يشهدان له وفي قريضة يوم صليم قيم















0 comments:

Post a Comment